الأحد ، ٢٩ يناير ٢٠٢٣ ساعة ١٠:١٥ مساءً

تصنع المعجزات: عشبة بسعر التراب تزيل السموم من الجسم وتمنع ارتفاع سكر الدم وفوائد أخرى مذهله ؟

كبزرة

يستعمل أغلب الأشخاص الليمون في الوصفات الطاردة للسموم، لكن هناك نبتة أخرى تصنع المعجزات ستمكنكم من التخلص من سموم جسمكم في وقت قصير دون تغيير عاداتكم الغذائية. لنكتشفها! تعد هذه النبتة من بين الأطعمة الأكثر فعالية لتنظيف الجسم. كما تعتبر فعالة كذلك لإزالة الزئبق من الأعضاء الداخلية.

وتكمن فعالية الكزبرة في هذا المجال كونها غني بالمعادن التي تنقي الجسم من السموم والرواسب المتراكمة فيه، كما انها تجذب المعادن الثقيلة من مجرى الدم وتعمل على تنقية الاعضاء الداخلية وانسجة الجسم. وتعمل الكزبرة بشكل اساسي على تنقية الكلى والكبد والبنكرياس، فهي تنقي الكبد من الدهون وتحسن من وظائف الكلى كما تمنع حصى الكلى وتحافظ على مستوى طبيعي ومعتدل للسكر في الدم. حسب وكالة البحوث والمعلومات حول الفواكه والخضر (فرنسا)، فإن الكزبرة غنية بالكالسيوم (67 مغ في 100 غ)، البوتاسيوم (%26,05 من القيمة الغذائية المنصوح بها)، الحديد (%12,64)، المغنسيوم (26 مغ في 100 غ) والمنغنيز (%21,50 من القيمة الغذائية المنصوح بها). 

|| الأخـبـار الأكـثـر زيـــارة
لأول مرة بالسعودية .. الكشف عن شروط جديدة ورسوم تمكنك من استخراج سجل تجاري بدون محل ..تفاصيل
 
تحذير هام لكل الوافدين في السعودية .. الترحيل فوراً لمن لا يقومون بهذه الإجراءات الفورية
 
مواطن سعودي يبني على أرض بمخطط في جازان .. وبعد الانتهاء يكتشف المفاجأة الصادمة
 
السعودية تعلن عن عقوبة مالية كبيرة والسجن لكل من يقوم بالتوقيع بهذه الطريقة من اليوم
 
السعودية تحسم الجدل بشان إلغاء رسوم المرافقين في المملكة لعام 2023؟
 
قرار سعودي صارم بمنع المواطنين من الزواج بهذه الجنسيات .. والكشف عن شروط للراغب بالزواج من هذه الجنسية
 
قرار سعودي قاسي على جميع النساء السعوديات.. تعدد الزوجات اجباري ومن يخالف ينال هذا العقاب!
 
قيمتها 3مليون ريال .. هدية رونالدو التي تلقاها في السعودية تشعل مواقع التواصل .. لن تتوقع ماهي ؟
 
تعرف على العقوبة الصارمة لعلاقة رجل متزوج بامرأة متزوجة في السعودية؟
 
للمقيمين والوافدين .. تعرف عل قانون الغاء الكفيل في السعودية وأهم البنود الجديدة
 
عبارة عادية تعرض صاحبها بالسعودية للسجن 10 سنوات وغرامة مليون ريال.. تعرف عليها قبل فوات الأوان
 
لكافة السعوديين والمقيمين : احصل الان على أحدث سيارات عبد اللطيف جميل بالتقسيط وبهذه الشروط الميسرة
 
مواصفات سيارة سوزوكي جيمني 2023 في السعودية.. سيارة الأحلام التي يتمناها كل الشباب ورجال الأعمال
 
السعودية : توضيح هام للمقيمين وتعلن عن غرامة جديدة في هذه الحالة
 
شاهد صورة تاريخية نادرة للملك السعودي "فهد" وهو يحتضن ابنه الأمير عبدالعزيز والأميرة حصة بنت سلمان 
 
السعودية : مداهمة مستودع تخزين عبوات تجميل لعمالة وافدة في جدة .. وما عثرت عليه فيها كان صادما للغاية!
 
توضيح هام من وزارة الخارجية السعودية بشأن آلية الحصول على تأشيرة الزيارة الشخصية
 
65 ٪ من نساء السعودية يفضلن الارتباط بهذه الفئة من الرجال.. دراسة تكشف مفاجأة بشأن السبب ؟!
 
تحذير هام من السلطات السعودية : عقوبة صارمة لمن يتداول هذه المواد داخل أراضي المملكة !!
 
لأول مرة في السعودية ... قرار مفاجئ بإيقاف هذه العادات والأمور في كافة المساجد داخل أراضي المملكة
 

كما أن الكبزرة غنية كذلك بالفيتامينين (أ) و(ك) اللذان يلعبان دورا مهما في تخثر الدم وتقوية العظام. وتعرف هذه النبتة أيضا بخصائصها المعقمة، المضادة للفطريات وللالتهاب: فهي قادرة على تقليص الالتهاب بسرعة من خلال تنظيف الجسم. كما أن حمض الفينوليك المتواجد في أوراق الكزبرة يجعلها مضادا قويا للأكسدة. وأجرى مجموعة من الباحثين في أحد المعاهد الطبية بنيو دلهي (الهند)، دراسة حول مفعول الكزبرة ضد التهاب المفاصل وبعد القيام باختبارات على بعض القوارض، توصل الباحثون إلى أن هناك ارتباطا بين تراجع التهاب المفاصل الروماتويدي واستهلاك الكزبرة. مزيد من المعلومات عن هذه العشبة : 

نبات الكزبرة :

 

 تتميز الكزبرة بالأوراق الخضراء الكثيفة ، جميع أجزاؤها صالحة للأكل ولكن أوراقها الطازجة والبذور المجففة تستخدم أيضا فى الطبخ كتوابل . تتميز الأوراق بطعم حمضى مختلف عن البذور. والكسبره هي نبات عشبي حولي ذو رائحة عطرية قوية يصل ارتفاعه إلى 50 سم له أوراق علوية دقيقة التقطيع وأزهار صغيرة بيضاء أو قرنفلية اللون وتعطي ثماراً دائرية صغيرة صفراء الى بنية اللون وتعتبر الكزبرة من التوابل المشهورة ويستخدم البذور والزيت العطري والأروراق.

الاسم العلمي :  corindrum saivum الاسم الإنجليزي : coriander العائلة الخيمية : umbelliferae fa . M . الأسماء العربية كسبرة ، كزبرة ، قديون، كسفرة الموطن الأصلي حوض البحر الأبيض المتوسط هو الموطن الأصلي للنبات وتنتشر زراعته في جنوب أوربا وأسيا الصغرى، وتنتشر في معظم المناطق المعتدلة وشبه الحارة، ومن أهم البلدان المنتجة له روسيا، المجر، السودان ، رومانيا، إيطاليا، المغرب، مصر، سوريا، إيران المكونات الفعالة في الكسبرة تحتوي الكسبرة على زيت طيار وأهم مركباته اللينالول، والبورنيول وبارا سايمن، والكافور،والجيرانيول والليمونين والفاباينين، كما تحتوي على زيوت دهنية وكومارينات وفلافونيدات وفثاليدات وبوتاسيوم وكالسيوم ومغنسيوم وحديد وفيتامين. الجزء الاقتصادي والأهمية الطبية 

1- تستعمل الكسبرة كمتبل لا غنى عنه سواء كان اوراق خضراء او كمحصول جاف ببذوره الثمارية ذات اللون الجذاب.  والكسبرة قليل الاحتياجات في فترة التأسيس والرعاية، قصير العمر، بسيط في متطلبات الحصاد والتخزين مما يجعله يتمتع بجاذبية كبيرة في اوساط المزارعين لقلة تكلفة انتاجه. ومع أن المساحات التي يزرع فيها المحصول حالياً قليلة إلا أنه يتوقع له انتشار واسع في السنوات 

 

 2- تدخل في بعض الصناعات الغذائية مثل الكاري.  

 

3- استخدامات طبية كمانع للقيء  و مسكن للمغص و علاج للصداع و الدوسنتاريا و كمطهر ضد الفطريات والبكتريا و طارد للديدان المعوية و يقى من ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.  الجو المناسب تنمو الكسبرة في الأجواء المعتدلة مثل باقي توابل العائلة الخيمية وتجود زراعتها في السودان حيث تتركز زراعتها في فى الولايات الشمالية. الاصناف لا توجد اصناف محددة من الكسبرة و الكسبرة المزروعة حالياً في السودان هى خليط من السلالات تعرف جميعاً بأنها بلدية.

ميعاد الزراعة تزرع الكسبرة في السودان  كمحصول شتوي خلال شهر أكتوبر وأوائل شهر نوفمبر، النبات غير حساس للبرد ويستطيع أن يقاوم الحرارة والجفاف كما ان التأخير في الزراعة يؤدي إلى نباتات صغيرة الحجم قليلة الإنتاج التربة المناسبة تجود زراعة الكسبرة في معظم الأراضي الزراعية إلا انه تفضل الأراضي الصفراء والثقيلة وتكون جيدة الصرف والتهوية ولا تنجح زراعته في الأراضي الملحية الغدقة ولا تتحمل درجات عالية من القلوية، أو الحموضة الأرضية بل تحتاج إلى بيئة متعادلة نوعا . 

الحصاد يجرى الحصاد بتقطيع النباتات المثمرة فوق سطح التربة باستخدام شرشرة حادة و ذلك عندما يصبح مجموعها الخضري أصفر مخضر وثمارها مكتملة النضج والتكوين ولونها أخضر مصفر وشبه جافة على ألا يتأخر الحصاد طويلاً عن ذلك حيث يؤدى التأخير إلى انفصال جزء من البذور عن النباتات وفقدها في التربة وبالتالي نقص المحصول .وتربط النباتات في حزم، وتنقل إلى المخازن و تترك حتى تمام الجفاف. تفصل الثمار عن بقايا النباتات الجافة بواسطة عمليات الدراس . 

كمية الإنتاج :  يعطى الفدان الواحد من 1000-1200 كجم من البذور الجافة وتختلف نسبة الزيت في البذور باختلاف منطقة الزراعة و في السودان  تبلغ النسبة  1-2.5 %. المواصفات التصديرية لمحصول الكسبرة : على النمو التالي :

 1-  سليمة ونظيفة ذات رائحة طبيعية خالية من الثمار المتعفنة. 

2-  خالية من الإصابة بالحشرات والأمراض .

3-  ذات لون أخضر مائل للاصفرار . 

4-  لا تقل نسبة الزيت الطيار عن 0.3 % . 

5-  إلا تزيد نسبة الرماد الكلى عن7 %، ونسبة الرماد الذائب في الحمض5.1 % .  

 

6-  إلا تزيد نسبة الرطوبة بها عن 10 % ا لتعبئة :  تعبأ الكسبرة في عبوات سليمة ومتينة وجافة  ونظيفة، وخالية من الرائحة الغريبة،  متماثلة في النوع والمواصفات فى عبوات مغلفة بإحكام مصنوعة من الجوت أو الخيش أو الكرتون، يفضل استخدام عبوات الكرتون في حالة التصدير للحفاظ على الثمار سليمة وكاملة .

التخزين : تخزن الكسبرة فى درجات الحرارة محدودة مع ضمان توفر تهوية جيدة و الحماية من الآفات - فوائد الكزبرة :

اضطرابات الجلد: تعتبر خصائص الكزبرة المطهرة والمضادة للأكسدة مثالية لإزالة الاضطرابات الجلدية مثل الأكزيما والجفاف والالتهابات الفطرية . كما أن زيت الكزبرة قد حصل على براءة اختراع لخصائصه المضادة للإلتهابات والمضادة للميكروبات .

- خفض مستوى الكوليسترول: تساعد الأحماض الموجودة في الكزبرة مثل حمض اللينوليك وحمض الأولييك ، وحمض الإستيارك فى خفض مستويات الكوليسترول في الدم بطريقة فعاله جدا .

- علاج الإسهال:

تعمل الزيوت الأساسية الموجودة في الكزبرة مثل البورنيول على تسهيل عملية الهضم ، والتحكم السليم فى وظائف الكبد ، كما أنها مفيدة أيضا في علاج الإسهال الناجم عن التلوث الجرثومي والفطري . علاج تقرحات الفم: أحد مكونات الزيوت الأساسية في الكزبرة ، هو مطهر ممتاز بالإضافة إلى ذلك ، هناك مكونات أخرى لها آثار مضادة للميكروبات ، وتساعد على منع الجروح وعلاج القروح في الفم ، كما تعمل على منع رائحة الفم الكريهة .

 - علاج الأنيميا:

 تحتوى الكزبرة على نسبة عالية من الحديد والتي تساعد على علاج فقر الدم المؤدى إلى الإرهاق الشديد وضيق التنفس . لذلك فهى مفيدة جدا وتزيد من طاقة الجسم وتعزز صحة العظام . 

- علاج الحساسية:  قد أظهرت دراسات متعددة أن الكزبرة لها خصائص قوية مضادة للحساسية ، لذلك تقوم بدورها فى تقليل آثار الحساسية الموسمية مثل التهاب الأنف .


اقرأ أيضاً :