الأحد ، ٢٩ يناير ٢٠٢٣ ساعة ١٠:٥٨ مساءً

هذا النبات رخيص الثمن لكنه معجزة يحتاجها جميع الرجال في غرفة النوم.. طريقة استخدامه

جرجير

ما هو الجرحير الجرجير هو عبارة عن نباتات ورقية خضراء غنية بالمعادن، نبات صليبي موطنه أوروبا وآسيا، هذا الخضار المغذي هو أحد أفراد عائلة الملفوف، وتعود فوائد الجرجير الصحية إلى محتواه العالي من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

أهم خصائص الجرجير والقيمة الغذائية يحتوي الجرجير على فيتامينات (أ) و(ب 6) و(ب 12) بالإضافة إلى الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور، كما أن النباتات الخضراء منخفضة جدا في السعرات الحرارية، مما يجعلها مكملا مهما للعديد من الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن. تاريخ الجرجير يعد الجرجير أحد أقدم أوراق السلطة المعروفة، ويعود ظهوره الأول إلى عام 400 قبل الميلاد في جزيرة كوس، ويقال إن أبقراط الشهير بـ"أبو الطب" أنشأ أول مستشفى له بجانب جدول مائي لكي يتمكن من زراعة كمية وفيرة من الجرجير، من أجل المساعدة في علاج مرضاه من اضطرابات الدم.

|| الأخـبـار الأكـثـر زيـــارة
لأول مرة بالسعودية .. الكشف عن شروط جديدة ورسوم تمكنك من استخراج سجل تجاري بدون محل ..تفاصيل
 
تحذير هام لكل الوافدين في السعودية .. الترحيل فوراً لمن لا يقومون بهذه الإجراءات الفورية
 
مواطن سعودي يبني على أرض بمخطط في جازان .. وبعد الانتهاء يكتشف المفاجأة الصادمة
 
السعودية تعلن عن عقوبة مالية كبيرة والسجن لكل من يقوم بالتوقيع بهذه الطريقة من اليوم
 
السعودية تحسم الجدل بشان إلغاء رسوم المرافقين في المملكة لعام 2023؟
 
قرار سعودي صارم بمنع المواطنين من الزواج بهذه الجنسيات .. والكشف عن شروط للراغب بالزواج من هذه الجنسية
 
قرار سعودي قاسي على جميع النساء السعوديات.. تعدد الزوجات اجباري ومن يخالف ينال هذا العقاب!
 
قيمتها 3مليون ريال .. هدية رونالدو التي تلقاها في السعودية تشعل مواقع التواصل .. لن تتوقع ماهي ؟
 
تعرف على العقوبة الصارمة لعلاقة رجل متزوج بامرأة متزوجة في السعودية؟
 
للمقيمين والوافدين .. تعرف عل قانون الغاء الكفيل في السعودية وأهم البنود الجديدة
 
عبارة عادية تعرض صاحبها بالسعودية للسجن 10 سنوات وغرامة مليون ريال.. تعرف عليها قبل فوات الأوان
 
لكافة السعوديين والمقيمين : احصل الان على أحدث سيارات عبد اللطيف جميل بالتقسيط وبهذه الشروط الميسرة
 
مواصفات سيارة سوزوكي جيمني 2023 في السعودية.. سيارة الأحلام التي يتمناها كل الشباب ورجال الأعمال
 
السعودية : توضيح هام للمقيمين وتعلن عن غرامة جديدة في هذه الحالة
 
شاهد صورة تاريخية نادرة للملك السعودي "فهد" وهو يحتضن ابنه الأمير عبدالعزيز والأميرة حصة بنت سلمان 
 
السعودية : مداهمة مستودع تخزين عبوات تجميل لعمالة وافدة في جدة .. وما عثرت عليه فيها كان صادما للغاية!
 
توضيح هام من وزارة الخارجية السعودية بشأن آلية الحصول على تأشيرة الزيارة الشخصية
 
65 ٪ من نساء السعودية يفضلن الارتباط بهذه الفئة من الرجال.. دراسة تكشف مفاجأة بشأن السبب ؟!
 
تحذير هام من السلطات السعودية : عقوبة صارمة لمن يتداول هذه المواد داخل أراضي المملكة !!
 
لأول مرة في السعودية ... قرار مفاجئ بإيقاف هذه العادات والأمور في كافة المساجد داخل أراضي المملكة
 

ومنح الرومان الجرجير اسم "الأنف الملتوي"، وكان القدماء يستخدمونه كمعطر للنفس، لكنهم كانوا يجهلون احتواءه على ذلك الكم من المعادن والفيتامينات، وكان الجنود الفرس يتمتعون بصحة أكبر عندما كانوا يتناولون الجرجير في غذائهم اليومي. وفي وقت مبكر من عام 1636، استقر عالم الأعشاب جون جيرارد على الجرجير كعلاج لمرض الأسقربوط، كما أن المستكشف البريطاني، الكابتن جيمس كوك، تمكن من الإبحار حول العالم 3 مرات، ويرجع ذلك بشكل جزئي إلى استخدام بحارته للجرجير في غذائهم. فوائد الجرجير الصحية

1. تعزيز القدرة الجنسية وصف الكثيرون الجرجير بأنه "فياغرا طبيعية"، فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات (أ) و(بي 6) التي تساعد على "إنتاج الهرمونات الجنسية الذكرية"، كما أنه يحتوي على مستويات عالية من فيتامين (سي) الذي يمكن أن يزيد من عدد الحيوانات المنوية وحركتها، وكذلك فيتامين (إي) الذي من المفترض أن يساعد الحيوانات المنوية على اختراق البويضة وحدوث حمل، بحسب صحيفة "هافنغتون بوست" البريطانية. ودفعت الميزة السابقة شركة بيرة بريطانية لطرح منتج جديد مليء بالجرجير، بدعوى أن المشروب الجديد غير المعتاد قد يعزز الدافع الجنسي لدى الرجال.

2. مكافح للسرطان يمكن أن يقلل الجرير كذلك من مخاطر الإصابة بالأورام السرطانية، ‏حيث تعمل، بحسب دراسات علمية على حماية الحمض النووي ‏من أي عمليات تلف، والتي تؤدي بدورها إلى ظهور الخلايا ‏السرطانية.‏ تشير نتائج دراسة صادرة عن "إمبريال كوليدج" في لندن إلى أن الجرجير يحتوي على إمكانات مضادة للسرطان، وأنه قادر أيضا على المساعدة في العلاج الإشعاعي. 3. صحة القلب والأوعية الدموية

الخضروات الصليبية مثل الجرجير مفيدة في خفض الكوليسترول الضار، كما أنها تمتلك قدرة أكيدة على حماية صحة القلب والأوعية الدموية، وتساعد في تنظيم ضغط الدم لأنه مصدر غني بالنترات. 4. صحة العظام تناول أطعمة غنية بالكالسيوم مثل الجرجير يسهم في تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، بسبب أن الكالسيوم يساعد في إصلاح وبناء العظام عن طريق زيادة إنتاج بانيات العظم، وهي الخلايا المسؤولة عن هذا النشاط المفيد. قد يكون الجرجير مصدرا جيدا لحمض الفوليك، الذي قد يلعب دورا رئيسيا كعنصر غذائي تفاعلي في الحفاظ على كثافة العظام.

كما أن النساء قد يستفدن من حمض الفوليك في نظامهن الغذائي بعد انقطاع الطمث لديهن، باعتباره وسيلة وقائية ضد هشاشة العظام. 5. يحسن صحة الدماغ قد تكون الخضروات الصليبية مثل الجرجير غنية بالأيزوثيوسيانات، وأظهرت الأبحاث أن البروكلي والجرجير يتمتعان بالقدرة على المساعدة في الوقاية من اضطرابات الدماغ، كما يساعد الجرجير في تأخير شيخوخة الدماغ. 6. تعزيز المناعة وتؤكد الدراسات إن الجرجير من الأطعمة الغنية بفيتامين (سي)، ‏وهو ما يجعله مفيدا في تقليل مخاطر تلف خلايا الدم المسبب ‏لفقر الدم والأنيميا، ويقي من الإصابة بنزلات البرد.‏

الجرجير مصدر جيد لفيتامين (سي)، وأظهرت دراسة أن تناول الأطعمة الغنية به قد يقلل من خطر الإصابة بالزكام بنسبة 66 في المئة. 10. تخفيف الربو عند الأطفال الجرجير قد يخفف من الربو عند الأطفال بسبب احتوائه على فيتامين (سي)، وأظهرت دراسة أجريت على الأطفال الذين يعانون من الربو وتناولوا فيتامين (سي) زيادة كبيرة في حجم الزفير القسري بما لا يقل عن 0.2 غرام يوميا. كيف تضيف الجرجير إلى نظامك الغذائي؟ حاول أن تجعل السلطة الخاصة بك أكثر اخضرارا، عن طريق ‏إضافة بعض من أوراق الجرجير اللذيذة وذات الشكل المميز ‏والاستثنائي.‏

يعتبر الجرجير بديلا مثاليا للخس في البرغر والسندويتشات بشكل عام، وخاصة مع شطائر التونة. يمثل الجرحير إضافة مهمة إلى أي حساء، مثل حساء العدس. من الممكن استخدام الجرجير كصلصة بيستو مثل صلصة بيستو الريحان. مخاطر الإفراط في تناول الجرجير الحمل: قد يسبب الجرجير الحيض والإجهاض عند تناوله بجرعات طبية، بحسب موقع "ويب مد" الطبي.

الرضاعة: لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان استخدام الجرجير آمنا عند الرضاعة الطبيعية. الأطفال: قد يكون الجرجير غير آمن لاستخدامه كدواء عند الأطفال، خاصة لمن هم دون 4 سنوات. المعدة أو الأمعاء: لا تستخدم الجرجير إذا كنت تعاني من قرحة في المعدة أو الأمعاء. الكلى: لا تستخدم الجرجير إذا كنت تعاني من أمراض الكلى.


اقرأ أيضاً :