الاثنين ، ١٩ اكتوبر ٢٠٢٠ ساعة ٠٦:٤٨ مساءً

عاجل.. جباري يشن هجوماً شرساً على التحالف بسبب انحرافهم عن أهداف التحالف وعرقلة موانئ ومطارات اليمن .. شاهد

أكد نائب رئيس مجلس النواب، عبدالعزيز جباري، إن انقلاب الحوثيين والتدخلات الخارجية، أوصلت اليمن إلى وضع كارثي. وأضاف جباري، خلال "الطاولة المستديرة" التي نظمها المجلس الأطلسي في العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم الجمعة، أن الدور الذي يلعبه المجتمع الدولي في الصراع الدائر في اليمن، سلبي، ولا يرقى إلى حجم المعاناة التي يعيشها اليمنيون والدمار الذي خلفه الصراع الذي أشعل فتيله الحوثيون في سبتمبر 2014، وغذت استمراره إيران بدعمها بالسلاح والمال للمليشيات.

وأشار جباري، خلال الندوة "طاولة مستديرة" التي نظمها المجلس (وهو مركز أبحاث أمريكي يهتم بالشؤون السياسية والاقتصادية الدولية) وحضرها مسؤولون أمريكيون من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، والمهتمون بالشأن اليمني، أشار إلى انحراف التحالف العربي عن مهامه وأهدافه التي تدخل تحتها في اليمن.

وأوضح نائب رئيس البرلمان، أن السعودية والإمارات يتحملان جزء من المسؤولية، مما وصلت إليه الأوضاع في اليمن، ولهما دور في إطالة الحرب والصراع.

وشدد جباري، على ضرورة إنهاء التدخلات الإيرانية والسعودية والإماراتية في اليمن، ووقوف المجتمع الدولي مع الحكومة اليمنية الشرعية لإنهاء الانقلاب والفوضى التي تسببت بها مليشيا طهران، واستعادة المسار الديمقراطي والعملية السياسية وحماية الديمقراطية الوليدة في اليمن.

ولفت جباري إلى التحديات التي تواجهها اليمن، ومن بينها تحكم السعودية والإمارات بالموانئ والمطارات، ودعم أبوظبي لمليشيات وجماعات مسلحة خارج مؤسسات الدولة، والتي تشكل تهديداً لوجود الدولة اليمنية وسلامة ووحدة أراضي الجمهورية، والاستقرار والأمن في المنطقة.

وكان نائب رئيس البرلمان وصل قبل أيام، واشنطن تلبية لدعوة الحزب الديمقراطي الأمريكي، وعقد سلسلة لقاءات مع مسؤولين في الإدارة الأمريكية وأعضاء في مجلسي الشيوخ والنواب، ومراكز صنع القرار في الولايات المتحدة.

وناقشت اللقاءات الوضع في اليمن، ودور الولايات المتحدة في حشد الدعم والمساندة لليمنيين لإنهاء الصراع، والمخاطر المترتبة على استمرار الحرب وأثارها الكارثية على الإقليم والعالم.