الجمعة ، ١٩ يوليو ٢٠٢٤ ساعة ٠٥:٠٦ مساءً

نانسي عجرم تتجول في العلا بالسعودية وتزور مواقع تراثية وأثرية فيها

وثّّقت النجمة نانسي عجرم زيارتها إلى محافظة العُلا في المملكة العربية السعودية، حيث جالت بين معالمها التراثية والأثرية والطبيعية الفريدة في عمق الصحراء.

 

|| الأخـبـار الأكـثـر زيـــارة
5 فئات ممنوعة من تناول القهوة.. ماذا يحدث لهم ؟ .. مفاجأة صادمة

 

5 علامات في العين تنذر بأمراض خطيرة.. إحداها تشير إلى ورم بالمخ

 

ماذا يحدث لجسمك عند تقليل السكر؟ وما الكمية الموصى بها يوميًا؟.. معلومة أول مرة تعرفها 

 

 تجعلك أكثر عرضة لمرض السكر.. تجنب ممارسة هذه العوامل بعد الان وهذه طرق الوقاية!!

 

ماذا يحدث لجسمك عندما تتجاهل انخفاض مستويات فيتامين د ؟ .. لن تتوقع الأعراض 

 

ونشرت عجرم مجموعة من الصور التي أطلّت فيها بمظهر السائحة التي تحمل كاميرا فوتوغرافية بيدها، معلقةً بقولها: "رحلتي الاستكشافية في العُلا".

وكانت الفنانة اللبنانية قد حضرت قبل أيام قليلة في العاصمة الرياض حفل "جوائز صنّاع الترفيه" Joy Awards، حيث اختارت فستاناً طويلاً ومكشوفاً عند منطقة الصدر باللون الأحمر، وتميّز بقماشه البرّاق وتصميمه الناعم والجريء مع فُتحة عالية في الوسط. وأكملت تنسيقه بطريقة مميّزة بحذاء من اللون نفسه مع كلاتش ناعمة باللون الأحمر البرّاق.

وجاءت زيارة عجرم بالتزامن مع إطلاق الهيئة الملكية لمحافظة العلا، مشروع الحفاظ على مدينة الحِجر الأثرية، التي تُعد أول موقع سعودي مُدرج على لائحة "اليونسكو" للتراث العالمي، وذلك بالتعاون مع شركة (إستيا) الإيطالية، التي تتمتع بخبرة تزيد عن ثلاثين عاماً في هذا المجال.

وجاءت هذه الخطوة ضمن جهود الهيئة لترميم وصون الآثار التي تزخر بها أرض الحضارات، وتعزيز جاذبيتها كوجهة عالمية رائدة للفنون والتراث والثقافة، بما يحقق طموحات "رؤية العلا" المتماشية مع مُستهدفات رؤية المملكة 2030.

ويسعى المشروع الذي يضم مجموعة من العلماء والخبراء والفنيين في التراث الثقافي بقيادة ماورو ماتيني، إلى دراسة أسباب تدهور المدافن المنحوتة في موقع الحِجر منذ أكثر من 2000 عام، وتحديد الإجراءات الأكثر فعاليةً لضمان الحفاظ عليها طويلاً، على أن يتم الانتهاء منه خلال عام 2025.

ويتيح مشروع الحفاظ على الحجر الفرصة لمشاركة العالم جمال وهيبة الآثار في العلا، والجوانب الفنية والعلمية المتعلقة بحفظها.

وتُعد "مدينة الحجر الأثرية" من أبرز المواقع التاريخية في المملكة، لما تحويه من تراث وحضارات وآثار لمدافن منحوتة داخل الجبال تعود الى العصور النبطية، ويبلغ عدد المدافن داخل الحِجر قرابة الـ 111 مدفناً، تزخر من الخارج بنقوش ورسومات ذات دلالات على تلك الحضارات.


اقرأ أيضاً : 

آخر توقعات ليلى عبد اللطيف 2024.. تفاصيل صادمة ترعب الدول العربية !