الأحد ، ٢٩ يناير ٢٠٢٣ ساعة ٠٩:١١ مساءً

رسمياً .. جدول الرسوم الجديدة لتجديد كل نوع من أنواع الاقامة في السعودية

رسوم تجديد الإقامة لمدة سنة في السعودية بعد ارتفاع الأسعار الذي أثار قلق المقيمين والوافدين إلى المملكة، ولا سيما في ظل سعي الملايين في تجديد الإقامة السعودية أو القدوم إلي المملكة، عبر تأشيرة عمل أو إقامة دائمة أو غيرها من التطلعات التي يسعى إلي القادمون إلى السعودية، حيث يتمكن الراغبين من تجديد الإقامة دفع الرسوم عبر الصراف الآلي المنتشر في كل مكان أو سداد المقابل المادي عبر تطبيق الراجحي، في الوقت ذاته يستطيع المقيمين إجراء تجديد الإقامة عبر منصة أبشر الإلكترونية.

تجديد الإقامة في السعودية 1444 اخر التحديثات الجديدة التي دشنتها منصة أبشر الإلكترونية مؤخراً، خاصة بعد إلغاء نظام الكفيل في الفترة الأخيرة تزايدت التساؤلات من قبل المقيمين في الأراضي السعودية حول أسعار تجديد الإقامة السعودية والرسوم المطلوب سدادها لعدم حدوث أي غرامات على المقيم تتسبب في رحيله خارج الأراضي المقدسة، لذا نوضح إليكم في هذا المقال عبر موقعكم الإلكتروني ثقفني المصاريف المالية المطلوبة لتجديد الإقامة لمدة عام أو ثلاثة أشهر أو أي مدة زمنية للمقيمين.

|| الأخـبـار الأكـثـر زيـــارة
السعودية تحسم الجدل بشان إلغاء رسوم المرافقين في المملكة لعام 2023؟
 
قرار سعودي صارم بمنع المواطنين من الزواج بهذه الجنسيات .. والكشف عن شروط للراغب بالزواج من هذه الجنسية
 
قرار سعودي قاسي على جميع النساء السعوديات.. تعدد الزوجات اجباري ومن يخالف ينال هذا العقاب!
 
قيمتها 3مليون ريال .. هدية رونالدو التي تلقاها في السعودية تشعل مواقع التواصل .. لن تتوقع ماهي ؟
 
تعرف على العقوبة الصارمة لعلاقة رجل متزوج بامرأة متزوجة في السعودية؟
 
للمقيمين والوافدين .. تعرف عل قانون الغاء الكفيل في السعودية وأهم البنود الجديدة
 
عبارة عادية تعرض صاحبها بالسعودية للسجن 10 سنوات وغرامة مليون ريال.. تعرف عليها قبل فوات الأوان
 
لكافة السعوديين والمقيمين : احصل الان على أحدث سيارات عبد اللطيف جميل بالتقسيط وبهذه الشروط الميسرة
 
مواصفات سيارة سوزوكي جيمني 2023 في السعودية.. سيارة الأحلام التي يتمناها كل الشباب ورجال الأعمال
 
السعودية : توضيح هام للمقيمين وتعلن عن غرامة جديدة في هذه الحالة
 
شاهد صورة تاريخية نادرة للملك السعودي "فهد" وهو يحتضن ابنه الأمير عبدالعزيز والأميرة حصة بنت سلمان 
 
السعودية : مداهمة مستودع تخزين عبوات تجميل لعمالة وافدة في جدة .. وما عثرت عليه فيها كان صادما للغاية!
 
توضيح هام من وزارة الخارجية السعودية بشأن آلية الحصول على تأشيرة الزيارة الشخصية
 
65 ٪ من نساء السعودية يفضلن الارتباط بهذه الفئة من الرجال.. دراسة تكشف مفاجأة بشأن السبب ؟!
 
تحذير هام من السلطات السعودية : عقوبة صارمة لمن يتداول هذه المواد داخل أراضي المملكة !!
 
لأول مرة في السعودية ... قرار مفاجئ بإيقاف هذه العادات والأمور في كافة المساجد داخل أراضي المملكة
 
خبر مفرح للمقيمين بالمملكة.. في حال خروج النهائي يمكنكم العودة بهذا الإجراء الجديد مجانا .. تابع التفاصيل
 
السفارة السعودية في أمريكا تطلق تحذير عاجل لكافة رعاياها المواطنين لهذا السبب الطارئ !! تفاصيل
 
لن تتوقع ماهو مصير منزل الفنان الراحل طلال مداح بعد إبقائه دون إزالة في جدة؟ صور
 
مواطن سعودي يشتري منزل .. وبعد 5 سنوات كانت الصدمة! (شاهد)
 
هذه هي الفئات المعفاة من رسوم الإقامة في 2022/2023 وهذه هي القائمة الجديدة 
 
ضربة موجعة للكفيل .. السعودية تعلن عقوبات صارمة لكل كفيل يقوم بهذا الأمر بعد اليوم
 
قانون سعودي جديد يتعلق بإيقاف تجديد الإقامة لأبناء المقيمين .. و هذا هو مصيرهم بعد اليوم ؟
 
 
سعودية طلبت الطلاق بناء على نصيحة مدربة كوتش .. وبعدما طلقها زوجها كانت المفاجأة!
 
بشرى سارة لجميع المغتربين .. هكذا يمكنكم تحويل الزيارة العائلية إلى إقامة في السعودية
 

 

رسوم تجديد الإقامة لمدة سنة ينبغي على كل مقيم في المملكة سداد قيمة تجديد الإقامة قبل موعد انتهائها لكي يتمكن من الاستمرار لفترة أخري في المملكة دون الوقوع في أي مخالفات أو غرامات مالية أو عقوبات تؤدي به إلي الخروج نهائيا من المملكة، وفقاً إلي القانون السعودي الجديد، والذي حدد رسوم تجديد الإقامة لمدة عام على النحو التالي: رسوم تجديد الإقامة لمدة عام للعمالة الوافدة 650 ريال سعودي.

 

الرسوم المطلوبة لتجديد الإقامة لمدة عام الخاصة بالعامل رفقة شخص مقيم ألفين ريال سعودي. رسوم تجديد الإقامة السعودية لمدة عام للعمالة المنزلية 600 ريال سعودي. الرسوم المطلوبة لتجديد الإقامة لمدة سنة للعمالة الزراعية 650 ريال سعودي. طريقة سداد رسوم تجديد الإقامة السعودية يستطيع المقيمين والوافدين سداد رسوم الإقامة سواء كان (رسوم الإقامة لمدة عام أو رسوم الإقامة لمدة 6 أشهر أو رسوم الإقامة لمدة 3 أشهر ) بعدة طرق منها السداد عبر الصراف الآلي: الدخول على أحد ماكينات الصراف الآلي. التوجه إلى قائمة المدفوعات. الضغط على أيقونة “سداد”. حدد خدمات المقيمين. اختار مدة تجديد الإقامة.

 

لحظات ويعرض المبلغ المراد سدادة. سجل البيانات المطلوبة ثم ادفع الرسوم المطلوبة. رسوم تجديد الإقامة لمدة 6 أشهر يستطيع المقيمين تجديد الاقامة السعودية النصف سنوية والتي تختلف قيمتها علي حسب المهنة كما يلي: تكلفة تجديد الإقامة لمدة 6 أشهر 300 ريال سعودي إذا كانت الإقامة سائق. رسوم تجديد الإقامة 6 أشهر 325 ريال سعودي إذا كانت الإقامة عامل لدي مؤسسة أو شركة. تكلفة تجديد الإقامة السعودية لمدة ستة أشهر للزوجة المقيمة 250 ريال سعودي. الرسوم المطلوبة للتجديد لمدة ستة أشهر للعمالة الزراعية 250 ريال سعودي. رسوم تجديد العمالة المنزلية لمدة ستة أشهر 300 ريال سعودي. تجديد الإقامة 3 أشهر  يلجأ أحيانا الأشخاص إلي تجديد الإقامة في السعودية لمدة ثلاثة أشهر فقط، حتي يتمكن بعدها من تصحيح أوضاعه، حيث تعد مدة تجديد الإقامة 3 أشهر هي أقل مدة تجديد إقامة في السعودية، بعد أن يسرت وزارة الداخلية السعودية إجراءات تجديد الإقامة إلكترونيا عبر منصة أبشر الإلكترونية كما يلي:

الدخول مباشرة على رابط منصة أبشر الإلكترونية. الضغط فوق تسجيل الدخول. سجل اسم المستخدم وكلمة المرور. اختار الخدمات ومنها تجديد إقامة وافد. سجل رقم الإقامة أو جواز السفر. تأكد من أن مدة تجديد الإقامة 3 أشهر. اضغط تجديد بعد تسجيل البيانات المطلوبة ودفع الرسوم، واليكم رابط الاستعلام عن صلاحية الإقامة. رسوم نقل الكفالة النظام الجديد  كشفت الحكومة السعودية علي بعض التغييرات الجديدة في أسعار الخدمات والتي تضمنت التالي: تكلفة نقل الكفالة للمرة الأولى: 2000 ريال سعودي. رسوم نقل الكفالة للمرة الثانية: 4 آلاف ريال سعودي.

 

رسوم تعديل المهنة: ألف ريال سعودي. تكلفة إضافة مولود أو تابع خارج المملكة: ألفين ريال. تجديد إقامة عامل المؤسسات والشركات: 650 ريال سعودي. رسوم تجديد إقامة مرافق المقيم بعد بلوغ سن 18 عام: 500 ريال سعودي. إضافة تابع مولود في السعودية: مجاناً. رسوم تأشيرة الخروج نهائيا: مجاناً. تكلفة تجديد إقامة الطلبة حاملي تأشيرات الدراسة: مجاناً. رسوم تجديد الإقامة المميزة في السعودية 100 ألف ريال سعودي. رسوم تجديد الإقامة للسائق  يوجد هناك نوعان من تجديد إقامة السائق، الأولي هي تجديد إقامة السائق للسنة الأولي والثانية تجديد إقامة السائق للسنة الثانية، وبلغت الرسوم المطلوبة التالي:

 

الإلهام أو تتعلم أمرًا جديدًا. اشترك في رسوم تجديد الإقامة للسائق في السنة الأولي 600 ريال سعودي. تكلفة رسوم تجديد الإقامة للسائق للسنة الثانية تتطلب رسوم إضافية تبلغ 350 ريال سعودي من قبل السائق. خطوات دفع رسوم تجديد الإقامة عبر الراجحي تستطيع الآن دفع رسوم تجديد الإقامة من خلال تطبيق الراجحي المجاني المتوافر على متجر جوجل بلاي وابل ستور، كما يمكنكم أيضا دفع الرسوم عن طريق موقع الراجحي، كل ما يجب القيام به هو إتباع الخطوات التالية: افتح تطبيق الراجحي. ادخل على قائمة المدفوعات. اختيار خدمات المقيمين. حدد خدمة تجديد الإقامة. اختار الدفع ثم رقم الإقامة.

اختار الدفع ثم رقم الإقامة. حدد مدة التجديد. الضغط على التالي. اختيار الحساب البنكي. الضغط على تأكيد. سجل الكود المرسل على جوالك، لكي تتمكن من إجراء خطوات دفع تجديد الإقامة. رابط تجديد الإقامة السعودية يستطيع جميع الأفراد البدء في إجراءات تجديد الإقامة السعودية قبل موعدها بمدة زمنية قصيرة، وذلك عن طريق الدخول على رابط منصة أبشر الإلكترونية، تلك المنصة التي استطاعت خلال الفترة الأخيرة أن تجذب إليها الملايين من المواطنين والمقيمين، نظراً لما تحمله من خدمات إلكترونية متعددة تساعد المستفيدين على الحصول على الخدمات دون الحاجة إلي الذهاب إلي المقررات الحكومية.

 

شروط تجديد الإقامة السعودية حددت هيئة الجوازات السعودية بعض الضوابط والإجراءات اللازمة في حال تجديد الإقامة في السعودية، كان أبرز هذه الشروط التالي: التواجد في المملكة وعدم التسجيل كهارب. سداد الرسوم المطلوبة للتجديد والتي جاءت على 3 فترات، أما التجديد لمدة 3 اشهر أو 6 أشهر أو 9 أشهر أو 12 شهر. يشترط أن يكون جواز السفر ساري وكذلك تأمين صحي ساري. هل يمكن تجديد الإقامة بدون كفيل ؟ تساؤلات كثيرة حول آلية تجديد الإقامة في حالة رفض الكفيل، سواء كان العامل بمفردة أو مع أسرته، وفقاً إلي النظام الجديد في المملكة، فقد أصبح بإمكانك الآن تجديد الإقامة دون الرجوع إلي الكفيل وذلك إذا توفقت لديك الشروط والضوابط التي حددتها الجوازات السعودية، حيث تتم عملية تجديد الإقامة بدون الرجوع إلى الكفيل عن طريق الذهاب إلى منصة أبشر واتباع الإجراءات التالية:

 

الدخول إلي منصة أبشر. اختار أيقونة “التفاوض”. اضغط على “خدمات أبشر”. اختار خدمات مفوض عليها. اضغط على تجديد الإقامة. النقر على أيقونة التالي. سجل البيانات المطلوبة ومدة الإقامة. الموافقة على الشروط المطلوبة. أكد البيانات المسجلة. تأكيد تجديد الإقامة. تجديد الإقامة للمستثمر الملغي ترخيصه كشفت وزارة الاستثمار السعودية عن آلية تجديد الإقامة للأجانب لمدة عام بشرط توافر بعض الضوابط مثل (تقديم صورة من السجل التجاري لنشاط المستثمر، صورة من استمارة الإقامة القديمة)، ثم إتباع الخطوات التالية:

 

الدخول على المنصة الوطنية الموحدة. اختار خدمات الهيئة ثم حدد تجديد الإقامة. ملئ نموذج طلب تجديد الإقامة. رفع المستندات المطلوبة. الضغط على أيقونة “تقديم الطلب” رسوم تجديد إقامة المستثمر في السعودية وضعت الحكومة السعودية شروط ومعايير لإقامة المستثمر في السعودية، منها سداد الرسوم المطلوبة وتقديم التراخيص اللازمة، تحديد الشكل القانوني للمؤسسة، فضلا على أن يكون المشروع يضم الضوابط اللازمة التي تضمن حق المملكة والعاملين في المنشأة، في الوقت نفسه حدد الحكومة مبلغ تجديد الإقامة للمستثمر في الشركات 500 ألف ريال والمؤسسة الفردية 100 ألف ريال سعودي.

طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة السعودية يجب على الراغبين في الاستعلام عن صلاحية الإقامة في السعودية إتباع الخطوات التالية: الدخول على موقع منصة أبشر الإلكترونية. اختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية. كتابة جميع البيانات الخاصة بالدخول. انقر فوق أيقونة الخدمات الإلكترونية. الضغط على أيقونة جواز السفر. حدد “خدمة جواز الاستعلام عن صلاحية الإقامة”. ادخل رقم إقامة المقيم. الضغط على أيقونة عرض، لحظات وتظهر جميع البيانات، واليك رابط الإقامة المميزة في السعودية. طريقة تقديم طلب إقامة في السعودية أتاحت الحكومة في الوقت الحالي تقديم طلبات إقامة في السعودية بشكل إلكتروني من خلال منصة أبشر الإلكترونية، وفقاً إلي الخطوات التالية:


اقرأ أيضاً :