الأحد ، ٢٩ يناير ٢٠٢٣ ساعة ٠٩:٢٩ مساءً

وداعاً للذهب والفضة والدولار.. اكتشاف ثروة جديدة ستقلب اقتصاد العالم رأساً على عقـب وهذا حجم تواجدها في اليمن

ذهب

في الـسنوات الأخيرة لمع معدن جديد أصبح ثمين والمنافس قوي لمعدن الذهب على احتلال عرش الاستثمار الآمن، وخاصة في وقت الأوبئة والحروب والتوترات السياسية التي تؤثر سلبا على شهية المخاطرة لدى المستثمرين وتدفعهم إلى البحث عن ملذات آمنة لاستثمار أموالهم.

ورغم أنه اكتُشف في عام 1803 إلا أن بريق معدن “البلاديوم” زاد لمعانه في عيون المستثمرين خلال الأربع سنوات الماضية، بعد تحقيق طفرات سعرية قياسية، حتى أصبح أغلى من الذهب نفسه، ووصل سعر البلاديوم إلى أعلى مستوى له بالتاريخ في 27 شباط/فبراير الماضي مسجلا 2882.11 دولارا للأوقية، مقابل 1661.40 دولارا لأوقية الذهب في نفس اليوم، قبل أن يبدأ وباء كورونا في شل الاقتصاد العالمي

|| الأخـبـار الأكـثـر زيـــارة
مواطن سعودي يبني على أرض بمخطط في جازان .. وبعد الانتهاء يكتشف المفاجأة الصادمة
 
السعودية تعلن عن عقوبة مالية كبيرة والسجن لكل من يقوم بالتوقيع بهذه الطريقة من اليوم
 
السعودية تحسم الجدل بشان إلغاء رسوم المرافقين في المملكة لعام 2023؟
 
قرار سعودي صارم بمنع المواطنين من الزواج بهذه الجنسيات .. والكشف عن شروط للراغب بالزواج من هذه الجنسية
 
قرار سعودي قاسي على جميع النساء السعوديات.. تعدد الزوجات اجباري ومن يخالف ينال هذا العقاب!
 
قيمتها 3مليون ريال .. هدية رونالدو التي تلقاها في السعودية تشعل مواقع التواصل .. لن تتوقع ماهي ؟
 
تعرف على العقوبة الصارمة لعلاقة رجل متزوج بامرأة متزوجة في السعودية؟
 
للمقيمين والوافدين .. تعرف عل قانون الغاء الكفيل في السعودية وأهم البنود الجديدة
 
عبارة عادية تعرض صاحبها بالسعودية للسجن 10 سنوات وغرامة مليون ريال.. تعرف عليها قبل فوات الأوان
 
لكافة السعوديين والمقيمين : احصل الان على أحدث سيارات عبد اللطيف جميل بالتقسيط وبهذه الشروط الميسرة
 
مواصفات سيارة سوزوكي جيمني 2023 في السعودية.. سيارة الأحلام التي يتمناها كل الشباب ورجال الأعمال
 
السعودية : توضيح هام للمقيمين وتعلن عن غرامة جديدة في هذه الحالة
 
شاهد صورة تاريخية نادرة للملك السعودي "فهد" وهو يحتضن ابنه الأمير عبدالعزيز والأميرة حصة بنت سلمان 
 
السعودية : مداهمة مستودع تخزين عبوات تجميل لعمالة وافدة في جدة .. وما عثرت عليه فيها كان صادما للغاية!
 
توضيح هام من وزارة الخارجية السعودية بشأن آلية الحصول على تأشيرة الزيارة الشخصية
 
65 ٪ من نساء السعودية يفضلن الارتباط بهذه الفئة من الرجال.. دراسة تكشف مفاجأة بشأن السبب ؟!
 
تحذير هام من السلطات السعودية : عقوبة صارمة لمن يتداول هذه المواد داخل أراضي المملكة !!
 
لأول مرة في السعودية ... قرار مفاجئ بإيقاف هذه العادات والأمور في كافة المساجد داخل أراضي المملكة
 
خبر مفرح للمقيمين بالمملكة.. في حال خروج النهائي يمكنكم العودة بهذا الإجراء الجديد مجانا .. تابع التفاصيل
 
السفارة السعودية في أمريكا تطلق تحذير عاجل لكافة رعاياها المواطنين لهذا السبب الطارئ !! تفاصيل
 
لن تتوقع ماهو مصير منزل الفنان الراحل طلال مداح بعد إبقائه دون إزالة في جدة؟ صور
 
مواطن سعودي يشتري منزل .. وبعد 5 سنوات كانت الصدمة! (شاهد)
 
هذه هي الفئات المعفاة من رسوم الإقامة في 2022/2023 وهذه هي القائمة الجديدة 
 
ضربة موجعة للكفيل .. السعودية تعلن عقوبات صارمة لكل كفيل يقوم بهذا الأمر بعد اليوم
 
قانون سعودي جديد يتعلق بإيقاف تجديد الإقامة لأبناء المقيمين .. و هذا هو مصيرهم بعد اليوم ؟
 
 
سعودية طلبت الطلاق بناء على نصيحة مدربة كوتش .. وبعدما طلقها زوجها كانت المفاجأة!
 
بشرى سارة لجميع المغتربين .. هكذا يمكنكم تحويل الزيارة العائلية إلى إقامة في السعودية
 

وخلال تعاملات الجمعة الماضية، سجل سعر البلاديوم 2435.6 دولار للأوقية في حين سجل سعر الذهب 1934 دولارا للأوقية. وارتفع البلاديوم بنحو 26 بالمئة منذ بداية 2020، في حين زادت أسعار الذهب 25 بالمئة خلال نفس الفترة.

والبلاديوم أكثر ندرة 30 مرة من الذهب، ويعد أحد العناصر الستة في مجموعة البلاتينيم التي عرف عنها أنها عوامل حفازة ممتازة لزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية، كما أن الذهب يعد معدن ثانوي بمعنى أنه يتم استخراجه من عمليات تعدين البلاتينيم والنيكل، وله خصائص فيزيائية مهمة جدا يتم الاستفادة منها في تقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة تصل إلى 90 بالمئة.

ويتم استخدام نحو 80 بالمئة من إنتاج البلاديوم في صناعة السيارات لتقليل الانبعاثات الكربونية الصادرة من عوادم السيارات، كما يتم استخدامه كذلك في صناعات عديدة منها: “الإلكترونات، طب الأسنان، التطبيقات الكيميائية، المجوهرات (لذلك يطلق عليه الذهب الأبيض)، معالجة المياه، وعدد من المنتجات الصناعية الأخرى).

ويكتسب أهمية البلاديوم إلى جانب خصائصه وتعدد استخداماته من ندرته، فوفقا لموقع “investing.com” انخفضت مخزونات البلاديوم الموجودة فوق سطح الأرض بمقدار 5.3 مليون أونصة (165 طن)، أو حوالي 30 بالمئة منذ عام 2010.

وتتوقع شركة الاستشارات المتخصصة بالمعادن (متلز فوكس) أن يبلغ النقص في البلاديوم 124 ألف أونصة (3.9 طن) في العام الحالي، مشيرة إلى أن هذا سيكون أقل مستوى عجز في سوق البلاديوم، منذ أن كان السوق في فائض لأخر مرة في عام 2011. وفي عام 2016 بلغ العجز 1.29 مليون أونصة.

ومع تشديد الاتحاد الأوروبي شروطه للحد من الانبعاثات الضارة وخاصة المتعلقة بعوادم السيارات، وخاصة في 2015 بعد فضيحة تلاعب شركة “فولكس فاغن” الألمانية لتصنيع السيارات في التلاعب بقياس نسبة عوادم السيارات وتزييف البيانات الخاصة بذلك زاد الطلب على البلاديوم شكل كبير لدخوله بشكل أساسي في صناعة محركات السيارات، ما دفعه المعدن الأبيض لتحقيق طفرات سعرية قياسية.

وتقوم شركات السيارات العالمية بطلاء المحول الحفاز أو (catalytic converters) بطبقة رقيقة من البلاديوم الذي يعمل عند احتراق الوقود على خفض معدلات عوادم أول أوكسيد الكربون وأوكسيد الآزوت وثاني أوكسيد الأزوت قبل طردها عن طريق نظام العادم إلى خارج السيارة في شكل ماء وثاني أكسيد الكربون.

“كنز معرض للسرقة” وبحسب موقع “يورونيوز” شهدت بعض مدن أوروبا والولايات المتحدة ارتفاعا ملحوظا في حالات سرقة المحولات الحفازة في 2019، للحصول على معدن البلاديوم بعد إعادة تدوير هذه المحولات.

وسجلت السلطات في ولاية فيرجينيا الأمريكية أكثر من 15 حالة سرقة لمحولات حفازة من سيارات تركت في الشوارع خلال شهرين فقط العام الماضي، كما سجلت الشرطة البريطانية عدد من عمليات سرقة سيارات مثل بي إم دبليو وأودي وفولكس فاغن التي تعد الأكثر تزودا بمعدن البلاديوم، الذي يباع في أسواق الخردم بأسعار تصل إلى نحو 400 دولار.

وتحتوي السيارات الصغيرة والشاحنات الخفيفة، بحسب الموقع، على 2 إلى 6 جرامات من معدن البلاديوم، أما السيارات ذات الدفع الكلي التي تنتج معدلات أكبر من العوادم فيبلغ ما تحويه نحو أونصة كاملة من البلاديوم أي نحو 31.1 جراما.

وقد تداولت مواقع إعلامية بريطانية شريط فيديو للص ملقام بسرقة المحول في وضع النهار وعلى الطريق العام مسببا ازدحاما مروريا، دون أن يعير بالا للمحيطين به أو بحركة السير الخانقة التي تسبب بها، وما إن أنهي “عمله” حتى عاد أدراجه وركب سيارته التي ركنها قرب السيارة المسروقة، وسط ذهول وحيرة من مصور الفيديو.

أما في ولاية ميسوري الأمريكية، وضع لصوص أنظارهم على الشاحنات. تم أخذ أجهزة مكافحة التلوث من حوالي 20 شاحنة متوقفة في موقع واحد على مقربة من سانت لويس في وقت سابق من هذا الشهر،وهو اختيار ذكي لأن السيارات الكبيرة تستخدم المزيد من المعادن البلاتينية في محولاتها.

كبار المنتجين ووفقا لموقع “أرقام” تعد روسيا وجنوب أفريقيا وكندا والولايات المتحدة وزيمبابوي أكبر خمس دول منتجة للبلاديوم في العالم.

وأنتجت روسيا 81 طنا متريا من البلاديوم عام 2017، بينما أنتجت جنوب أفريقيا 78 طنا وكندا 19 طنا وأميركا 13 طنا، وزيمباوي 12 طنا، وفق المصدر ذاته.


اقرأ أيضاً :