الاربعاء ، ٢٢ سبتمبر ٢٠٢١ ساعة ٠٢:٣٨ مساءً

بمشاركة رئيس مجلس النواب .. المؤتمر الدولي الخامس لرؤساء البرلمانات يختتم جلساته في فيينا

أختتم بالعاصمة النمساوية فيينا اليوم، أعمال المؤتمر الدولي الخامس لرؤساء البرلمانات تحت شعار "القيادة البرلمانية من أجل تعددية أكثر فاعلية تحقق السلام والتنمية المستدامة للشعوب ولكوكب الأرض"، والذي عقد من الفترة 7-8 سبتمبر الجاري بمشاركة رئيس مجلس النواب الشيخ سلطان البركاني وعضوا المجلس علي عشال وعبدالرحمن معزب.

وجرى في الجلسة الختامية للمؤتمر مناقشة عددا من القضايا المدرجة في جدول الاعمال ومنها انفتاح البرلمانات وشفافيتها وإمكانية الوصول إليها مقابل الأمن وكيف يمكن تحقيق التوازن.

وفي مداخلة بالجلسة الختامية لاعمال المؤتمر أشار عضو مجلس النواب علي عشال، اهمية تعزيز مبدأ الشفافية والحق في الحصول على المعلومة كمبدأ أساسي أشارت إليه المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان مضيفاً انه عند الحديث عن مبدأ وتعزيز الشفافية ينبغي أن ندرك أن حجر الزاوية فيه هي الحق في الحصول على المعلومات، فلا شفافية إلا إذا توافرت المعلومة ولا مساءلة إلا إذا استطعنا أن نحرك قضايا مبنية على معلومات دقيقة.

لافتا أن عمل البرلمانات ينبغي أن يصب بدرجة أساسية على تعزيز الشفافية في أروقة البرلمانات وفيما يدار داخلها من أعمال.

منوها بأهمية سن التشريعات التي تعزز حق المواطن في الحصول على المعلومة، وعلى ضرورة أن تتيح قدرًا أوسع من نطاق المعلومة، وألا يكون هناك مسببات أمنية تمنع المواطن من الحصول على المعلومة.

وأكد المؤتمر في بيان صادر عنه ، في ختام جلسات اعماله، ضرورة اتباع نهج جيد التنسيق ومتعدد القطاعات إزاء حالة الطوارئ الصحية، والتعاون من أجل مواصلة البحث العلمي والابتكار في علاج فيروس كورونا، والعمل من أجل وضع ميثاق عالمي للصحة يتفق عليه قادة العالم، ويضمن الأمن الصحي لسكان العالم دون استثناء.

مشددا على ضرورة مراعاة المبادئ والقواعد والمعايير الخاصة بالسلوك المسؤول في بيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والعمل من أجل نهج توافقي عالمي لإدارة هذه التحديات الكبرى بما في ذلك أمن البيانات والخصوصية؛ ما يضمن زيادة القدرات على الاستجابة السريعة على جميع المستويات، وفي جميع البلدان.

وحث البيان على أهمية توفير استراتيجيات وقائية للتخفيف من مخاطر تغير المناخ وتعزيز القدرة على الصمود في مناطق السكان الأكثر ضعفًا وتهميشًا، مؤكداً ضرورة تحقيق نمو أخضر وشامل وقائم على الابتكار والتعافي المستدام.

إلى ذلك التقى رئيس مجلس النواب  خلال جلسة المؤتمر الختامية، المستشار النمساوي السيد سيباستيان كورتس ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي السيد بدوارتي باتشيكو  والأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي السيد مارتن تشونغنغ.

حضر الجلسة الختامية للمؤتمر سفير بلادنا لدى النمسا هيثم شجاع الدين.

هذا ومن المقرر ان يشارك رئيس مجلس النواب الشيخ سلطان البركاني والوفد المرافق له غدا الخميس في اعمال القمة البرلمانية العالمية الاولى لمكافحة الارهاب