الأحد ، ٠٧ مارس ٢٠٢١ ساعة ١٢:٤٠ مساءً

السعودية تصدر قرارات عاجلة وهامة قبل قليل عقب َ التطورات الأخيرة

أعلنت السلطات السعودية عن إجراءات وشروط جديدة بشأن تأشيرات العمرة في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

وجاء ذلك في منشور عممته السلطات السعودية علي كل وكلاء العمرة في جميع أنحاء العالم الإسلامي، حسبما أفادت صحيفة "الدستور" الأردنية، أمس الجمعة.

وتضمنت الشروط الجديدة، أن يكون العمر من 18 الى 50 سنة فقط،  وأن يتم فحص كورونا ببلد المعتمر وثم فحص جديد في السعودية وعلى نفقة المعتمر، كما سيقوم المعتمر بفحص قبل مغادرته وفحص فور وصوله للأردن ، أي أنه سيخضع لـ 4 فحوصات خلال 10 أيام .

كما تضمنت أيضًا، قيام السلطات السعودية بحجر المعتمرين 3 أيام بالفندق ويمنع مغادرته مطلقًا، وهذه الأيام من ضمن المدة المقررة والبالغة 10 أيام بجانب إغلاق  المزارات  في مكة وفي المدينة.

كما يكون عدد الأفراد بالباص الناقل للركاب القادمين جوًّا فقط  إلى السعودية  24 معتمرًا بدلًا من 45 راكب، بالإضافة إلي أن  يكون السكن بالغرفة الواحدة لشخصين بدلًا من 4 أشخاص .

وبحسب الشروط السعودية الجديدة، لا يحق للمعتمر أداء العمرة إلا مرة واحدة فقط ومن خلال برنامج تطبيقي إلكتروني طيلة بقائه في مكة.

وفي حالة ثبوت أي شخص مصاب بالفيروس من القافلة، يحجز جميع أفراد القافلة دون استثناء لمدة 14 يومًا، حيث يقدم لهم العلاج والطعام، ويكون العلاج والطعام والسكن وسعر التذكرة الجديدة ( لأن موعد التذكرة القديمة يكون قد انتهى ) على نفقة المعتمر .

وكانت السعودية قررت، في سبتمبر/أيلول الماضي، استئناف، أداء العمرة تدريجيًا في المسجد الحرام بعد تعليقها، منذ مارس/ أذار من العام الحالي، ضمن إجراءات احتواء فيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة عن أربع مراحل للعمرة، تبدأ المرحلة الأولى بطاقة تشغيلية تصل إلى 30%، فيما تنطلق المرحلة الثانية في الثامن عشر من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بنسبة 75% من الطاقة التشغيلية، وفي الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، استأنفت العمرة والزيارة من داخل وخارج السعودية تدريجيًا بطاقة تشغيلية تصل إلى 100%، وتنطلق المرحلة الرابعة بمجرد الإعلان عن انتهاء أزمة كورونا أو زوال الخطر