السبت ، ٢٣ يناير ٢٠٢١ ساعة ٠٤:٥٧ مساءً

تعرف على الأثر الايجابي والسلبي لقرار تصنيف مليشيات الحوثي منظمة إرهابية ”تحليل”

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس الإثنين، تصنيف ميليشيا الحوثي في اليمن كجماعة إرهابية أجنبية وسيدخل القرار حيز التنفيذ في 19 من شهر يناير الحالي .

وأعلن بومبيو إدارج كلا من زعيم الميليشيا عبد الملك الحوثي وإلى جانبه قيادات حوثية بينهم أخوه عبد الخالق الحوثي والمكنى أبو يونس -ويشغل قيادة المنطقة العسكرية الوسطى والتي كانت تتبع قوات الحرس الجمهوري والقوات الخاصة والأمن المركزي وكان يقودها إبن الرئيس اليمني السابق أحمد علي عبد الله صالح وابن أخيه يحيى محمد عبد الله صالح - و القيادي الحوثي عبد الله الحاكم والمكنى أبو علي الحاكم والذي يشغل رئيس الاستخبارات العسكرية .

وقال أحد دكاترة العلوم السياسية  أن ادراج الكونغرس الأمريكي للحوثيين في اليمن كمنظمة إرهابية أجنبية سيضع القيادات الرئيسية في المليشيا كأهداف مشروعة للطائرات بدون طيار الأمريكية والتي بدأت استهداف الجماعات الإرهابية في اليمن منذ عام 2002م تم خلالها قتل العشرات من جماعات القاعدة وداعش . وأضاف دكتور العلوم السياسية أن هذا الإدراج سيوفر أدوات إضافية لمواجهة الأنشطة الإرهابية للحوثيين المدعومين من إيران وتحميلهم مسؤولية أعمالهم الإرهابية بما فيها الهجمات عبر الحدود المهددة للمدنيين وحبس الصحفيين واستهداف حقوق الإنسان خاصة النساء والأطفال والتي كانت الأساس التي اعتمد عليها الكنغرس الأمريكي في تصنيف الحوثيين في قائمة الإرهاب الدولي وهو ما يعني عدم مساءلة الكونغرس للقوات الجوية الأمريكية في استهداف القيادات الحوثية خلال الأيام القادمة.

وأكد أستاذ العلوم السياسية أن هذا القرار سيترتب عليه إيقاف مواقع القيادات الحوثية في الإنترنت بما فيها حساباتهم في تويتر وفيس بوك وانستقرام وغيرها بالإضافة إلى حجب مواقع إعلامية حوثية. وأوضح الأكاديمي ان لهذا القرار جانب سلبي والمتمثل في حصار المليشيا الحوثية اقتصاديا والذي سينعكس على المواطن القاطنيين في مناطق سيطرة المليشيا الحوثية وهي الأغلبية السكانية من اليمنيين .

ويعتبر هذا الإعلان آخر قرار أصدرته إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمتمثل في ادراج الحوثيين في قائمة "المليشيا الراعية للإرهاب" لكن السؤال الذي قد يسائله البعض كيف يتم أدرج هذا المنظمات الإرهابية في قائمة الإرهاب؟

يتولى وزير الخارجية ووزير الخزانة الأمريكية بالتعاون مع وزير العدل، تقديم الأدلة والبيانات إلى الكونغرس الذي بدوره يوافق أو يعترض على تصنيف المنظمة أو الجماعة في لائحة الإرهاب وفقاً للمادة (219) من قانون الهجرة والجنسية الأمريكي.

ولكي يتم تصنيف أي جهة كمنظمة إرهابية، يجب أن تكون أجنبية ومنخرطة في أنشطة إرهابية، وتشكل أنشطتها تهديداً للأمن القومي الأمريكي أو أمن مواطني الولايات المتحدة. ما الذي يحدث بعد صدور قرار التصنيف؟

تقوم وزارتي الخارجية والخزانة الأمريكيتين بإعداد سجل عن الفرد أو المنظمة المعنية وتجميد أرصدة وأصول الجهة أو الفرد في الولايات المتحدة أو في المؤسسات الخاضعة لنفوذ وسيطرة أمريكيين و إخطار المؤسسات المالية الأمريكية بقرار الحظر وطلب حجز أرصدة الفرد أو الكيانات.