السبت ، ٢٣ يناير ٢٠٢١ ساعة ٠٤:٣٠ مساءً

كبار النجوم يشعلون الموسم السينمائي في 2021

على الرغم من معاناة السينما المصرية خلال الفترة الأخيرة بسبب كورونا، فإن هناك ظاهرة صحية يبدو ستكون سمة موسم 2021، وهي "عودة النجوم الكبار" الذين تغيبوا لأسباب عدة، منها دافع شخصي أو لظروف السوق والعرض والطلب، وسيطرة الشباب، وحرص المنتجين على تقديم نوعية معينة من الأفلام.

إلهام في "حظر تجول"

من النجوم الكبار العائدين إلى السينما الفنانة إلهام شاهين الغائبة منذ فيلم "يوم للستات" من إنتاجها وإخراج كاملة أبو ذكري والذي عرض في 2016.

تعود الفنانة المصرية بفيلم "حظر تجول" للمخرج أمير رمسيس، الذي سيعرض بدءاً من 30 ديسمبر (كانون الأول) الحالي في جميع دور العرض، وهو نافس في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ 42، ونالت عنه إلهام شاهين جائزة أحسن ممثلة عن دورها فيه.

قالت إلهام شاهين، في تصريحات خاصة، إنها تحمّست للفيلم منذ أن قرأت السيناريو، وتعرفت على الشخصية، إذ كانت تبحث عن عمل يُعيدها بشكل مؤثر ودور مختلف، وهذا ما وجدته في شخصية فاتن المرأة التي قتلت زوجها دفاعاً عن ابنتها، بعدما تحرّش بها الأب.

تابعت، "الفيلم شائك ويحاول البحث في قضايا مسكوت عنها وحرجة للغاية، ما جعلني شديدة الحماسة للعودة إلى السينما بعد غياب كان يمكن أن يطول طالما لا توجد فكرة أو قضية مهمة تعيديني بقوة". مؤكدة "لا أبحث عن المشاركة، ولا يهمني الغياب بقدر ما يعنيني أن أقدم شيئاً مهماً ومؤثراً".

تدور قصة "حظر تجول" حول المدرسة الشابة فاتن، التي تُسجن 20 عاماً بعد قتل زوجها، ثم تخرج من محبسها عام 2013 أثناء حظر التجول، لتلتقي ابنتها الوحيدة، التي تجهل سبب قتلها أباها وتضمر لها ضغينة وحقداً، وترفض الأم الاعتراف بالسبب مهما تعرضت لمواقف مؤلمة من ابنتها الوحيدة.

يسرا تستعد لـ"ليلة العيد"

أما الفنانة يسرا فتعاقدت على بطولة فيلم "ليلة العيد"، وتستعد لتصويره خلال الفترة المقبلة مع المخرج سامح عبد العزيز، من إنتاج أحمد السبكي وتأليف أحمد عبد الله. يضم العمل أيضاً الفنانة الكبيرة سميحة أيوب التي تعود إلى السينما بعد غياب منذ مشاركتها في "تيتة رهيبة" مع محمد هنيدي وإيمي سمير غانم.

تشارك سميحة بدور رئيسي ضمن الأدوار النسائية الستة التي يدور حولها العمل مع أخريات مثل غادة عادل وريهام عبد الغفور، والفنان سيد رجب. وتقع الأحداث في ليلة العيد بكل تفاصيلها.

الفخراني مع "الصحبة الحلوة"

من أهم المفاجآت السينمائية في موسم 2021 عودة النجم يحيى الفخراني بعد غياب يقترب من 22 عاماً منذ آخر أفلامه "مبروك وبلبل" عام 1998 من إخراج ساندرا نشأت وبطولة دلال عبد العزيز وكريمة مختار. ويشارك بفيلم "الصحبة الحلوة"، الذي كتبه وحيد حامد وإخراج ساندرا نشأت.

وأكدت نشأت أن اسم الفيلم مؤقت، وسيجري إعلان الاسم النهائي عقب وضع اللمسات الأخيرة للعمل، بعد انتهاء الفخراني من تصوير مسلسله الجديد "زاهي نجيب زركش" الذي يدخل به السباق الرمضاني.

وأضافت، حتى الآن المشروع قائم، وجار الاستقرار على الشكل المبدئي وملامح الشخصيات والديكورات، ومرشح للدور الرئيس أمام يحيي الفخراني النجم محمد سعد. أما البطولة النسائية فلا يزال هناك العديد من الترشيحات، منها هند صبري وغادة عادل.

ليلى علوي "ماما حامل"

وعلى الرغم من مشاركة الفنانة ليلى علوي سينمائياً منذ عامين تقريباً بفيلم "التاريخ السري لكوثر" مع المخرج محمد أمين والفنانة زينة، فإن العمل لم يرَ النور حتى الآن، وتعتبر آخر مشاركات ليلى سينمائياً فيلم "الماء والخضرة والوجه الحسن" مع باسم سمرة وأحمد داوود ومنة شلبي وصابرين. إخراج يسري نصر الله، والفيلم عرض عام 2015.

وتعود ليلى مجدداً إلى السينما بفيلم كوميدي بعنوان "ماما حامل" تأليف لؤي السيد وإخراج محمود كريم، يشارك في البطولة بيومي فؤاد وحمدي ميرغني وعدد من النجوم الشباب.

كما تشارك الفنانة داليا البحيري بفيلم "ماما وزيرة" بطولة خالد سرحان وبيومي فؤاد، إنتاج وإخراج أحمد نور وتأليف نادر سيف الدين.

عادل إمام يعود بـ"الواد وأبوه"

أما عادل إمام، الذي غاب عن السينما منذ 2010، وقدّم وقتها فيلم "زهايمر" مع فتحي عبد الوهاب ونيللي كريم وأحمد رزق ورانيا يوسف، فأكدت مصادر مقربة منه أن عودته وشيكة وسيكون من أهم مفاجآت الموسم السينمائي الجديد، حيث تعاقد مع المخرج رامي إمام على فيلم سينمائي ضخم بعنوان "الواد وأبوه"، وسيلعب دور البطولة أمامه ابنه الفنان محمد إمام.

ويحضّر فريق العمل في سرية لتفاصيل الفيلم بحسب طريقة الفنان عادل إمام وتعليماته الذي يتردد بقوة أنه رفض المشاركة في الماراثون الرمضاني هذا العام حتى يتفرغ للفيلم الذي جرى تأجيل مشروعه أكثر من مرة بسبب انشغاله بالدراما، في حين أكدت مصادر أخرى أن عادل إمام متردد في العودة السينمائية وربما يقرر إلغاء المشروع برمته بين لحظة وأخرى.

كانت آخر أعمال الفنان عادل إمام مسلسل "فلانتينو" مع دلال عبد العزيز وداليا البحيري وهدى المفتي وحمدي الميرغني وإخراج رامي إمام، وتأليف أيمن بهجت قمر، وقد عرض في رمضان الماضي.