2023/02/02
هيئة فنون العمارة السعودية تطلق هذه الفعاليات .. تفاصيل.

أطلقت هيئة فنون العمارة والتصميم بالمملكة العربية السعودية اليوم، النسخة الأولى من تحدي "ديزايناثون"، كأكبر تجمع لتطوير حلول مبتكرة في قطاع التصميم، والذي يسعى إلى البحث عن حلول لتحديات عالمية في مجالات الحياة الصحية، والأثر الاجتماعي، والاستدامة، والتوعية بأهمية مفهوم التصميم التشاركي؛ للتوعية بمنهجية التفكير التصميمي لحل المشكلات المعقدة، ورفع قيمة التصميم في المجتمع وإظهارها في كل مناحي الحياة، عبر تطبيق آلية ومنهجية التفكير التصميمي في معالجة المشكلات عوضًا عن الطرق التقليدية.

وتضم الفعاليّة على مدى ثلاثة أيام متواصلة جميع المهتمين بالحلول الإبداعية في مكان واحد بمختلف تخصصاتهم ومجالاتهم، بحيث سيتم توزيع المشاركين وعددهم 500 مشارك في فرق تتنافس في تطوير الحلول المبتكرة في المسارات الثلاثة؛ التصميم لحياة صحية، التصميم لتحقيق الأثر المجتمعي، التصميم للاستدامة.

إلى ذلك أوضحت الدكتورة سمية بنت سليمان السليمان، الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصميم، أن الهيئة تطمح من خلال مشاركة المرشحين وتفاعلهم - وبوجود مرشدين خبراء في المسارات الثلاثة إلى الوصول لمخرجات عالية الجودة .

 مؤكدة على  أهمية وجود التصميم في كل مناحي الحياة، وارتباطه الوثيق بالسلوكيات المجتمعية، والقدرة على تحسينها ورفعها إلى مستوى معيشي أفضل.   مشيرة إلى أن فعالية "ديزايناثون" ستركز على إيجاد حلول مبتكرة في مجالات محددة، لتعميق الفهم حولها، وحول التحديات العالمية المرتبطة بها.

وأكدت السليمان حرص الهيئة على أن تكون مخرجات هذه العملية الإبداعية على شكل أفكار تصميمية قد تترجم على شكل منتجات، خدمات، مشروعات تطويرية، حملات توعوية، سياسات، تطبيقات، ألعاب، وغيرها.

وتشهد فعالية ديزايناثون العديد من الجلسات الحوارية، وورش العمل التي تستهدف رفع جودة مخرجات هذه النسخة، حيث ستنظم الهيئة خلال اليوم الأول جلسة حوارية تعريفية عن كل مسار، ويديرها فيصل السيف، وضيوفه الدكتور كارلوس مونتانا، الدكتور محمد الصرف، ماجد الحلواني، منى أبو سليمان، فيما تعقد جلسة أخرى بعنوان "منهجية التفكير التصميمي"، يديرها فيصل السيف، وضيوفه مريم قطب، الدكتورة لمى حكيم، نواف النصار، وبراندي جانو.

وتُقام في اليوم الثاني، ورش عمل حول منهجية التفكير التصميمي، من قِبل فدا الحسن، وهبة عطية، والدكتورة لمى حكيم، إلى جانب ورشة بعنوان "كيف تطرح منتجك على المستثمرين" مقدمة من مركز أرامكو لريادة الأعمال (واعد) وستقدمها أسماء ظاهر، وأخيرًا ورشة عمل مقدمة من منشآت للمتسابقين بنهاية اليوم الثاني.

وفي اليوم الأخير من "ديزايناثون" يتم تتويج الفائزين في المسارات الثلاثة، حيث تسعى هيئة فنون العمارة والتصميم إلى أن ترقى المخرجات في هذه النسخة لمستوى التبني، والتأثير المباشر في المجتمع، وحل مشكلاته المرتبطة بقطاع التصميم.

تم طباعة هذه الخبر من موقع وطن الغد https://watanalghad.com - رابط الخبر: https://watanalghad.com/news20795.html