2020/02/28
الحوثيون يطلقون مبادرة سلام جديدة ويعلنون وقف عملياتهم العسكرية في محافظة واحدة

أطلقت مليشيا الحوثي، اليوم الخميس، مبادرة جديدة بشأن المصالحة الوطنية، مع الأطراف اليمنية الواقفة في صف التحالف, وكذا الأوضاع في مأرب والثروات النفطية والكهرباء، عبر فريق المصالحة الوطنية الذي دشن أولى مهامه في مؤتمر صحفي بصنعاء.

وخلال المؤتمر، نصح فريق المصالحة الوطنية والحل السياسي “دول التحالف بالاستجابة لمبادرة السلام التي تقدم بها الحوثيون وأعلنها رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى أعلى سلطة سياسية في صنعاء”. وأكد القيادي الحوثي محمد البخيتي أن جماعته جمدت عملياتها العسكرية لاقتحام مأرب وذلك بعد ما وصفه أنها حققت تقدم على تخوم المدينة.

وجدد بيان ناطق المصالحة الوطنية القيادي في مليشيات الحوثيين محمد البخيتي “دعوة الأطراف اليمنية بمراجعة حساباتهم والعودة إلى صف الوطن” في حد تعبيره.

كما دعا البيان الواقفين يصف التحالف التحالف في مأرب للاستجابة للمطالب الشعبية بفتح طريق مأرب صنعاء وتشغيل محطة مأرب للكهرباء وإمداد المناطق المتضررة وعلى رأسها صنعاء بالإضافة إلى التعامل مع ثروات النفط والغاز كحق للشعب اليمني دون تمييز حسب قوله.

وكان رئيس فريق المصالحة الوطنية المدعو يوسف الفيشي قد شدد على أهمية تكامل الجهود لتحقيق مصالحة وطنية شاملة بين كافة المكونات السياسية والقوى الوطنية وشركاء العمل السياسي لبناء مستقبل اليمن على حد تعبيره.

يُذكر أن فريق المصالحة الوطنية والحل السياسي الذي تم تشكله من قبل الحوثيون في 28 أغسطس 2019. يتكون من 20 شخصية من مختلف أطياف العمل السياسي والمكونات المجتمعية ومن مختلف المناطق اليمنية كما جاء في البيان الذي أورده محمد ناصر البخيتي ناطق الفريق .

تم طباعة هذه الخبر من موقع وطن الغد https://watanalghad.com - رابط الخبر: https://watanalghad.com/news1835.html